اقتصاد

هل يؤثر ارتفاع أسعار بيع «التموين» للقمح .. على «الرغيف المدعم» ؟

كشفت مصادر أن وزارة التموين رفعت أسعار بيع القمح، المحلي والمستورد، الموجّه للمطاحن لإنتاج الخبز المدعوم بنحو 20% ليبلغ 13750 جنيها للطن بدايةً من أغسطس الجاري، بحسب وثيقة حكومية.

وبحسب قناة «الشرق السعودية»، فإن المطاحن رفعت أيضًا أسعار القمح المورّد لمخابز الخبز البلدي إلى 16 ألف جنيه للطن بدءًا من مطلع أغسطس، مقارنةً بالسعر السابق البالغ 11800 جنيه للطن، أي بزيادة بنسبة 35%.

وتُنتج مصر 270 مليون رغيف يوميًا، من خلال 32 ألف مخبز بلدي بكافة محافظات البلاد. وبحسب مسؤول حكومي، فإنه «لا مساس بأسعار الخبز البلدي المدعوم، فالزيادة ستتحملها ميزانية الدولة، ولن تؤثر على سعر الرغيف المدعوم، البالغ 20 قرشًا على بطاقة الدعم التمويني، بأي شكل». مشيرًا إلى أن الهدف من القرار «ضبط منظومة القمح في المطاحن والمخابز».

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكد في تصريحات سابقة، نهاية مايو الماضي، أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ 125 قرشًا، في حين يتم بيعه مقابل 20 قرشًا بعد الزيادة الأخيرة، وبالتالي فالدولة تتحمل 105 قروش على كل رغيف، ما يعني تكلفة سنوية بقيمة 105 مليارات جنيه.

التكلفة الجديدة لإنتاج رغيف الخبز المدعوم بمخابز الخبز البلدي تبلغ 137.75 قرش، بينما ستباع مقابل 20 قرشًا للرغيف الواحد.

وكانت الحكومة رفعت قيمة دعم الخبز والسلع التموينية في موازنتها للسنة المالية المقبلة بنحو 5% إلى 134.2 مليار جنيه.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى